متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة

3

متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة ، التغذية الأساسية والسليمة لأي طفل هي العمود الفقري لبناء جسم وعقل إنسان متكامل البنية والهيئة، وخاصة في أيام الطفل الأولى لابد من تأسيسه على أساس متين وقوي ولهذا السبب ينصح دائما بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية تمده بالمعادن والفيتامينات ولكن تتساءل متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة فتعرفي على توقيت ذلك معنا في عالم الطفل

اقرأ أيضا: تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة خطوة بخطوة

أهمية تغذية الطفل في مراحل العمر الأولى

من المتعارف عليه لدى كافة أطباء التغذية والمتخصصين في تغذية الطفل أن الطعام يوفر للطفل كافة العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها جسمه سواء الفيتامينات أو المعادن المتنوعة لكي تتم المحافظة على صحتهم وتكوين بنية جسدية قوية لهم، لهذا ينصح بأن تتم رضاعتهم في الشهور الأولى لهم رضاعة طبيعية لأنها هي القادرة على إمدادهم بكافة العناصر التي يحتاجون إليها، ولكن بعد أن يتقدم الطفل في عمره لابد أن يتوقف عن الرضاعة ويستعيض عن ذلك بتناول الطعام، ولأن الطفل في بداية إطعامه يحتاج إلى طريقة معينة وطعام محدد وروتين خاص به لا يتشابه مع طعام البالغين، فتعرفي من خلال السطور القادمة متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة بشكل محدد ودقيق.

متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة

وفقا لعدد كبير من الدراسات والتقارير والتصريحات التي خرج بها عدد من المتخصصين وجمعيات التغذية العالمية، فإن الطفل يظل يعتمد بشكل أساسي ووحيد على الرضاعة الطبيعية في الستة أشهر الأولى من عمره فقط، ولكن بعد هذا العمر ينبغي أن تقوم الأم بإدخال بقية الأطعمة الأخرى إلى الطعام أو إلى اللبن الطبيعي، وفي الفترة بين الشهر الرابع والسادس يمكن للطفل أن يتم إدخال الأطعمة اللينة إلى الغذاء وذلك بالتزامن أيضا مع استمرار الرضاعة الطبيعية حتى نهاية الشهر السادس من عمره، ولكن تتساءل بعض الأمهات أيضا بعد ذلك متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة ولكن من خلال الاعتماد على الأطعمة الصلبة المختلفة؟

قد يعجبك ايضاً  كيفية تعليم الطفل القراءة بطريقة صحيحة
متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة

متى يستعد طفلك لتناول الأطعمة الصلبة؟

  • بداية قدرة طفلك على الجلوس وإسناد رأسه بطريقة سليمة ومعتدلة عند الجلوس بصورة صحيحة، وهذا الأمر هام للغاية لأن عملية إدخال الطعام إلى فم ومعدة الطفل تحتاج إلى أن يكون هو على قدرة كبيرة على التحكم في حركة رقبته ورأسه.
  • اختفاء صفة البلع غير الناضج، وهي استجابة طبيعية يتم من خلالها تسبب دفع الطعام إلى خارج فم الطفل، مما يؤدي إلى إصابة الطفل للاختناق.
  • إذا بدأ الطفل في إظهار الاهتمام بالطعام، أو أنه يبدأ في محاولات بإمساك الطعام أو التحديق به بصورة كبيرة. فإذا أصبت بالحيرة حول متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة فيمكن أن تلاحظي ما ذكر سابقا.

عدد من النصائح حول بدء إطعام طفلك الرضيع

  • اختاري الوقت الذي تلاحظين فيه أن طفلك سعيد أو منطلق ولا يشعر بأي تعب أو حتى بالجوع، لأنه يمكنك أن تطعميه بطريقة بسيطة وبتروي شديد وعدم إجباره على ابتلاع الطعام إذا لم يرد ذلك.
  • إذا قمتي بإطعام طفلك نوع من الطعام لأول مرة ووجدتي أنه أصيب بعدها بقيئ أو إسهال أو غثيان فيجب أن تتوقفي فورا عن إطعامه إياه لأنه غالبا ما قد يكون مصاب بحساسية ضد هذا الطعام.
  • اختاري نوعية محددة من الطعام لتقدميه إليه في بداية إطعامه، فيجب أن تجربيها لبضعة أيام أولا، وتتأكدي من أنه لا يعاني من أية حساسية من هذا الطعام.
  • احرصي على إطعامه الحبوب التي خصصت له لأن بها عناصر هامة لصحته.
3 Comments
  1. […] متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة […]

  2. […] متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة […]

  3. […] اقرأ أيضًا: متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.