تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة خطوة بخطوة

2

تحميم الطفل ، مشكلة إعداد الحمام للطفل خاصة في مراحل عمره الأولى أو إن كان رضيعا من أهم المشكلات التي تعاني منها الأمهات، فكثيرا ما تخاف الأم من أن تقوم هي بتحميم طفلها بنفسها حتى لا يحدث له أي ضرر أو يتعرض لأية هزة أو خبطة تؤدي إلى إصابته، لهذا يمكنك أن تتعرفي على طرق تحميم الطفل بصورة سليمة وصحية.

عند رغبة الأم في تحميم طفلها خاصة لو كان رضيع أو حديث الولادة لابد أن يتم اختيار وقتا مناسبا للقيام بهذا الأمر، حتى لا يتم تأثره بشكل ضار عندما يتم تحميمه في مواعيد غير مناسبة، ويفضل أن تقوم الأم بتحميمه وهو نشيط ومستيقظا معها وليس فور استيقاظه من نومه أو قبل أن يستطيع أن يرى بعينه جيدا،

كما أنه لا يفضل الكثير من المتخصصين أو يتم تحميم طلفلك بعد رضاعته مباشرة، أو حينما يكون متعبا أو يشعر بالنعاس أو الرغبة في النوم. كما يفضل أيضا التحضير الجيد لحمام الطفل وتدفئته وتدفئة الغرفة التي سينام بها بعد الحمام، وقبل البدء لابد من تجهيز كافة مستلزمات حمام الطفل جيدا قبل أن تبدأي في تحميمه، مثل وعاء الاستحمام والمنشفة القطنية والملابس والحفاضات النظيفة وقطع قطنية نظيفة.

كيفية تحميم الطفل بصورة سليمة

  • اخلعي ملابس الطفل كلها مع الحرص على احتضانه جيدا بيد واحدة، ولكن اتركي الحفاضة كما هي دون خلعها حتى تأتي مرحلة تنظيف منطقة الحفاض خاصة إذا كان يتم تحميمه في فصل الشتاء.
  • تغطية الطفل جيدا بالمنشفة القطنية الناعمة، وكشف فقط المناطق التي غسلها واحدة تلو الأخرى، فكل منطقة سيتم تنظيفها تكشف هي فقط.
  • استخدام قطعة القطن أو الإسفنجة التي يتم تحميمه بها في تنظيف منطقة واحدة فقط، ويفضل أن يتم البدء بتنظيف منطقة خلف الأذنين أولا ثم بعد ذلك انتقلي إلى منطقة الرقبة وتنظيفها جيدا لأنها هي أكثر مناطق الطفل تعرضا للإتساخ بسرعة، ثم غسل المرفقين ثم الركبتين، وتنظيف ما بين أصابع القدمين واليدين، والحرص على غسل التجاعيد التي تتواجد في منطقة أسفل الذراعين وخلف الأذنين وحول الرقبة.
  • أما في نهاية وقت تحميم الطفل فيأتي دور غسل وتنظيف الرأس والشعر جيدا، حتى لا يتعرض طفلك لنزلات البرد، وينصح أن تقومي بإمالة رأس الطفل إلى الوراء قليلا وغسلها بالماء الدافئ وعدم استخدام الشامبو إلا في حالة الشامبو المخصص للأطفال الصغار حتى لا يضر بعينيه.
  • بعد ذلك تنزع الحفاضة من الجزء السفلي ويتم تنظيف الإناث من الأمام للخلف، أما الذكور إذا كان الطفل حديث الختان فلا يفضل غسل المنطقة كلها حتى يلتئم الجرح تماما.
  • تجفيف جسم الطفل ولكن بحرص شديد ومرونة حتى لا يتعرض لأي نوع من الحساسية أو التهيج في بشرته الملساء الناعمة والتي تتأثر سريعا بأي احتكاكات.
  • قومي بتلبيس الطلفل ملابسه النظيفة والخفاضات ووضعه في غرفة دافئة.
قد يعجبك ايضاً  المغص عند الرضع

عدد المرات التي فيها تحميم الأطفال

لا يفضل أن تقومي بتحميم الطفل بصورة يومية حتى لا تتعرض بشرة الطفل للجفاف أو الحساسية، ولكن الأفضل أن تحرصي على التحميم حوالي ثلاث مرات فقط في الأسبوع حتى يصبح طفلك نشيطا أكثر وجسمه دائم الرطوبة والنعومة وكذلك النظافة، ويفضل أن يكون تحميمه في ساعات مبكرة من الصباح أو في ساعات المساء قبل ميعاد نومه بفترة وجيزة حتى يتم تهدئة الطفل تماما وتهيئته لنوم صحي ومثالي، ويجب ألا تزيد درجة حرارة مياه الاستحمام عن 49 درجة مئوية.

2 Comments
  1. […] اقرأ أيضا: تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة خطوة بخطوة […]

  2. […] اقرأ أيضًا: تحميم الطفل الرضيع بطريقة صحيحة خطوة بخطوة […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.